Home Page
cover of نآيف حمدان - قصص مكارم الأخلاق
نآيف حمدان - قصص مكارم الأخلاق

نآيف حمدان - قصص مكارم الأخلاق

00:00-15:12

Nothing to say, yet

Podcastspeechconversationspeech synthesizermale speechman speaking
0
Plays
0
Downloads
0
Shares

Transcription

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم لدينا مجموعة قصتي اخوان ان شاء الله انا ما انطول عليكم فيها علم انني شوي منكسر في واحد قال لي ابو حمدان بلاله انت نبي قصص كرام قصص البراكما دول يستفيدن منهم البراكما انا دخلت قناتي في اليوتيوب وقاعد اشوف ثلاث سنين وانا نزل مقاطع باتكلم خلتها براكما بديت اتفكر جديا وقلت يا اخي ورا ما خليها قناة مقالب مقالب وتحديات في اليوتيوب خير قصصنا اليوم كلها تصب في مكالمة الاخلاق والوان الجمالي اللي كانت عند العرب من جميل مدح وعفو وحلم ورد جميل وكرم طبعا الكرام يعني معروفين بالبراكما العرب يتفننهم فالمدح يعطون كل جميل حقه حسان يقول واحسن منك لم ترقط عين واجمل منك لم تلدي النساء خلقتها مبررا من كل عيب كأنك قد خلقتها كما تشاء شوفوا الوصف قالها في الرسول صلى الله عليه وعندما سمع الفطيئة يقول متى تأتيه تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقدي بكى وقال البيت دمى وقال الله في رسول الله صلى الله عليه وسلم بدون كان عند العرب حلوة لسان وصحة بيان غير طبيعية اتركوا القصائد على جنب عبدالله ديحية كان يقف في مجلسه عبدالله صاحب المنصب وجاه فدخل عليه رجال وجلس فطالع فيها عبدالله وقال انت ورمى تمدحني عبدالله كان يحب المدح الله يغفر فطالع فيها الرجل وقال وجدتني فين أمدحك كم أخبر الناس عن ضوء النهر الباهر وعن القمر الزاهر وألقنت أني حيكنت هذه القول منسوب إلى العجز مقصر عن الغاية فانفرست عن التنائي عليك بالدعاء لك فطالع فيه عبدالله يقف اطوف له سدفن فقرة عبدالله يقول معك ويكن رتبها ما ترتبها فرعة بديهة الرجل يقول للرجل أنت والله بستان الدنيا فوزت عمداك وقال أنت والله النهر الذي يسكن ذلك البستان وهذا الرجال يقول للعمر الزاهر صاحب كتاب القيامة قوته يقول له أنت والله عين الدنيا قال عمرو أنت والله نور تلك العين قوم إذا نزل الغريب بدائرهم جعلوه رب صوتي صاهل وقياني وإذا دعوتهم يوم كرهة سدو شعاعة شمسي بالفرساني العربي جماعة الخير كانوا يطربون له المدح يطربون له يعني كله كريم انطرب ريجينهم ونساءهم يعني المرأة اللي كانت من بنين ومير كانت على فراشة موت راتبت موت يعني وعندها يقول لها عبدالله جواد وصي خلاص سرى الليل وصي ويوم تكلمت السنس وقربوه قالوا ها قالت من اللي يقول لعمري ماري معحو بنين ومير بضائشة الصدور ملا قصاري قالوا هذا نسيان بالعجم قالت اشهدكم بالله ان له ثلث مالين وكانت ثرية فراحت الثلث المال عشان يبيت ذا ليه ابو دولف كان يمشي هو وخوه مروا لهم من عدة بنتين ثلاثة احدا من ابنات ثلاثتانية هذا ابو دولف فقالت هي هذا ابو دولف هو يسمعهم فقالت هذي اللي يقول فيها الشاعر انما الدنيا ابو دولف بين بادية ومحتورة فاذا ولى ابو دولف ولت الدنيا على اثرها فقاعد ابو دولف يبكي يبكي قالوا اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخوك اخ انقلت دراهم خالد زيارته واني ذل لئيمه كان ممنوش? قال له ولا شايفة. قال عيدها. قال له اتركوا انقلت دراهم خالد زيارته واني ذل لئيمه. قال جلد دراهم خالد قال لا. قال والله والله يطول عمره. هو يسبس ايمان. قالوا بعثوا مثل خالد مية الف. شفا الشيلة. لا وش الاعبر منها? وش الاكرم منها? خالد يوم مية الف. قال كيف السالفة? قالوا عقيل. قال كذا. قال بعثوها كاملها العقيل. ورسالها مية الف العقيل. جيم يلم فوقه. وسيد بن عنقاء الفزاري. هذي كان من اعلى اهل زمانه. قدره وقصه وملسانه ودايم يمجمل ربعه. ولكن جارت بعد دنيا. وبعد دهر. فصار رجال فقير ما يملك شي وتعب. تعب والناس ما تدري. فيوم من الايام فالليل جاب يطلع هو اهله خلاص يبطلع من بره الديرة. قابل عميل الفزاري. فطالع فيه عميل عميله رجال مغني الله وكريم. فطالع فيه وقال وش فيك يا وسيد? ورد يابك كده متقطع وش جاك? ما يدري ما يدري عميله وش الموضوع? قال وسيد وسيد كان مشحون. قال وش فيني? فيني والله بخلالي مثلك بماله. والصيامة وجهي. عن المسألة هني اسأل ناسا مثلك وشراك. هو يصدق. تلحمي الله يا ولد اسمع. والله ما دري كان خالق والله. ولكني قاعد لبكرة. وبإذن الله هني لغير حالتك. فالزكة وسيده قال طيب. ورجع. فرجع وسيد الحرمة. قالت حرمة وش فيك? ممكنة بلمشي. ش فيك رجعت? قال لا عميل الفزاري يقول بيعطينا خير ان شاء الله. قالت بيعطيك خير. ضحك علي في نص الليل. جاينا. يا الله ضحك فلحاء. كنت بالروس قوم فاخدها ملعابة رضي يجيلي ربك ورع. يقول انه بيعطيك. الزكة ونغبن. وتحسب انه مصمل على رأيه ومشاء. يوم جاء نص الليل. اللي يسمع صوت البل. يسمع صوت الخيول. والناس والخدمة. يستمنوا مغزوه. هو يطلع يشوف كل شيء سالفه. قال عميل الفزاري شاطرك نص ماله. نص ما يملك شاطرك وعطاكيه. ابو شمقمق يوم دخل على محمد بن عبدالسلام في بيته. لقى عنده مسئولة الخراج حق الخليفة. وحق الخراج يقول المحمد يقول اخلص صددنا. فلوس الخليفة وين? وين الخراج? وذاك ننكسر ما مع الشيء. ويوم دخل عليها ابو شمقمق شافة محمد وقال ولقد قديمت على رجال طالما قدم الرجال عليهم فتمولوا اخن الزمان عليهم فكأنما كانوا بارضين اكبرت فتحولوا. يعني والله اذن عن شيء. فقال ابو شمقمق قال طول الجودة افلسهم واذهب مالهم واليوم ارام السماحة يبخلوا. فقال محمد لا والله مربعنا. ومحمد يفصخ في نيوته. انا بغيت افصخ. ومحمد يفصخ في نيوته. ويطلع خاتمه قال والله اذا اخذها ابو شمقمق. فاخذها ابو شمقمق. الكرم خلاص اعطى كل شيء. فيوم شافة الحاجة بالموقف اللي صار ده كتب لخليفة على طول الموقف اللي صار. فقراها الخليفة. وقال اعفوهم لا خراج وعطوهم مئة الف درهم. يسلس فيها وضعوه. الكرم ذالك ليه وكان من اعظم كرم الاخلاق ان العرض العفو والحلم. قيس بن عاصم كان جالس في المجلس. فدخلوا ولده عليه. فسدحوا بجنبه. فقال ولدي شفيه? قال ولدك مغضب. اقتول. قال من اقتله? قال اقتلها اخوك. شوفوا مصيبة. فدخلوا اخوه عليهم رضب. فزعلوا قام. وفزعوا فكر. فكر باط اخوه وقال ما عليش اخوي روعته اخوي لا تعويبونه. واخدوا لده وحطه في حضنه. وقال انا ادفع الدي عن اخوي. دية ولدي انا ادفعها عن اخوي. عطوها امه. عطوها زوجتي. في الحلم والعفو عظيم. وقال بيتين جميلة. يقول اقول للنفس تصبيرا وتعزيلا. احدى يدي اصابتني ولم ترد. كلاهما خلف لفقد صاحبه. هذا اخي حين ادعوه وده ولدي. ومرات عفوهم يجي بالحيلة وحلوة لسان. مصعب المزبير قد زعل على واحد وقال اقتلوه. قصوا راسه. فقال الرجل المصعب تخيلنا يوم القيامة وندخل بوجك الجميل ذا الوسيم الذي يستضاء به. وانا متعلق فرق بسكو اقول يا الله سلم مصعب لما قتلني. تخيل شكلها يا مصعب. كما صار فكه. خلوه. بسم الله. سريع سريع سرعة بديها. افتك. افتك عمره. عبد الملك ابن مروان كان يقول الغجل. والله لئن امكنني الله منه. والله اني لا اقتله. والله اني لا اقطعه. فشاءت القدار وانسكه عبد الملك ابن مروان. فجاب النطب السيف بقص راسه. فقال رجال ابنه حيوه وكان موجود. قال يا امير امنين صنع الله لك ما احببت فاصنع ما احب الله وهو العفو. يقول الله صنع لك اللي احببته وخلاك تمسكه فاصنع انت اللي يحب الله وعف عنه. فقال عفوك عنه. شوفوا شوفوا سحن البيان ولذات الكلام. ومر كان غلام جعفر الصادق يصب عليها الماء من ابريق. فطاح الابريق وانثر على وجهه لحية جعفر. فاتفى جعفر معصب على الغلام. قال الغلام يا مولاي. قال كاظمين الغيض. قال جعفر كضمت غيضي. قالوا غلام والعافين عن الناس. قال جعفر عفوك ودعمك. قالوا غلام والله يحب المحسنين. قال جعفر فاذهب انت حر. يا سلام يا حلاوة حر. قمعت صوالفهم في الجهود والكرمة. حدث ولا حراج. يعني انا ادري اني قبلت لكم قبل صوالفهم. ماشاء الله يزود هالثلاثين ثلاثة. يعني ما ودي اطول عليكم. يقول ابو قدام القشير يقول نجالس. يزيد بمزيد. يقولوا نسمع ماحد في الصحراء يصيح. يا يزيد ابن مازيد يا يزيد. يقول يزيد اركب فرسي وانا اركب فرسي واني جيه. قالوا شو صارفا? قالوا خير. قالوا شو صارفا? انت صيح تقول يا يزيد ابن مازيد. انت تعرف يا يزيد ابن مازيد. قال لا والله ما عارف يا يزيد ابن مازيد. ولكن اسمعت شاعر يقول اذا قيل من لي الجودي والمجد ومن ادى فنادي بصوت يا يزيد ابن مازيدي. يقول فقعد تنادي. يقول ابو قدامه وطالع يطبخ يطبخ طناخة يقمسك راسه. وهو ينزل يزيد عن فرسه. منه وادره خيل. هو يعطيه. هو يعطيه مئة دينار. هو يعطيه حلة يكسيه. قال هروح الله يستعليك. فأخذ هالرجل صاحب الصحراء وراه. ما يدرون من هو يعرفون. ويتفت يزيد ابن مازيد قال توصلني معك ترجعني الى هذا. قال اركب اركب. في يوم للأيام اختلفوا ثلاثة عند الكعبة من اكرم العرب وتجمع عليهم النافذة. هذا الفراغ اللي منه يجمع في خير. فقال واحد يا نافذ والله ان اكرم العرب ان عبدالله ابن جعفر. قال الثاني والله ونعم يا عبدالله ابن جعفر. ولكن ما يقارن في قيس بن العبادة. انت من جدك انت. فقال الثالث دقيقة دقيقة. انا ما ودي غلط عليكم منكم عند الكعبة. انا ودي نناقشكم محترم. تقارنون احد. تتكلمون فالكرام في وقت فيه عقرابها الاوسي. وجت بينهم المشكلة والناس كلهم يطلعون فجاءهم. الهيثم بن عديق قال اسمعوا. اقفصوا الهرج. احنا بنقعد هنا. معدنا هنا بكرة. كل واحد. يروح الخوية وشوفوا الشيء يعطيه. وشوف من الاكرام. يلا. قالوا تم كل واحد ركب وراح. يروح الخوية اللي يقول لهم الكريم. فراح الاول عبدالله ابن جعفر. ويوم وصل عبدالله ان عبدالله حط الرجل على الابئيل وبيركب. بيركب الابئيل بيروح المزرعة. فقال الرجال عابر سبيل طال عمرك. وين قطع? تكفى. فطالع فيه عبدالله ونزل. وقال حط رجلك ابئيل. حط رجلك. هو يحط. قال ركب. هو يركب. ابئيل. قال يلا اخذ الابئيل باللي فيه. مذهب. ورح الله يستغالك. الابئيل فيه اربعلاف دينار ذهب. ومطارد خزر. فاخذها الصجر ورجع. طاح في الكعبة. وراحت سوني البيت قيس بالعبادة وطق الباب طق الباب وافتحت لجرية قيس. قال سم. قال معليش بغيت قيس والله ابي محتاج حاجة. قالت قيس نايم. مش محتاج. قال والله انا عابر سبيل قبل ان قطع والله ما عندي شيء. قالت حاجتك ايسر من اني اقوم قيس علشانها. هو اذا دخل هو يجيب سبعمائة دينار ذهب. وهي تبعيني اعطيه ياه. قالت والله لا يملك قيس غيرها ولا نملك ذهب غيرها في البيت. خذها ورحل. فاخذها ورحل. فقام قيس من النوم. قال قلت عابر سبيل وعطيتك كل الذهب اللي عندنا. انت بتحسبونه طالب هذا تحسبونه. من قوة ناسه. قالت رف حرى في وجه الله. هي ما سوت الشي ده اللي تدري انه يسرده. يطيله فرح. ان جاء واحد محتاجه وعطاك كل الذهب اللي عنده. فقالت رف حرى في وجه الله. رفي. شو الكرام? ورحل صالف عند عرابها الاوسي. يوم جاء عرابها العرابة مع خدمه اثنين وهو عمى ومدينه للمسجد. فقال يا عرابة عابر سبيل من قطة المحتاج. فقال عمي عرابه يضرب دينه في رأسه في رجلينه. قالوا والله ما امسى ولا اصبح عند عرابة شيء. خذ اثنين. غلمان اثنين. قسمياً قسمياً ما يملك غيرهم. ما يملك شيء. خلاص تماماً. ولا واحد يوديه ولا يرجع. اعطاه كأنه اعطاه عيونه. فقال اخذهم اثنين. فاخذهم الرجال ورجع. يوم وصلوا ويحتاروا الناس من الاكرم. ولكن هم زادوا شوية عند عرابة الاوسي. انه اعطى كل شيء كل شيء يملكه عرابة. ختاماً يا جماعة الخير في جمال قصة الكرم. قد اصاب العراق يوم من اليوم قحت شديد. الناس بدأت تطلع من ديارها تروح تدور الى الفقر دور معيشة. فجاء ابن عبيد الله. شافته زوجته ويحط اغراضه على البير. خلاص بيسافر. فجيت وتعلقت فيه ثوبه وقال تكفى لا تخليني. تكفى لا تخليني. من ينفق علي. وموتنا وعيالي ما عندنا حد. ما عندنا حد ينفق علينا. وانت بتخلينا وبتسافر. قال جاري ابن عبيد الله انا اطلب هديني من دينار ذهب. وعندي اشهاد في اوراق. وزوجته ما كانت تعرف تقرأ ولا تكتب. فكتب على اوراقها الاشهاد. وعطاها زوجته وقال رشي لابن عبيد الله وعطيه اشهاد واوراق هدي وهو بينفق عليه سمن دينار ذهب ده لين اجينا. فقالت خلاص اجل الله يستعليك. فوقف. فاخذت الاوراق وراحت الجارة ابن عبيد الله وكان مع عيال الصغار وهي مستحية. وطقت الباب وفتحها. قال يا هلا مرحبا سمني. قالت معلش انا موديني اضيق عليك والله لكن انا في حاجة دينار اللي سلسناكية. قال اي دينار? قالت زوجي ما مسلسل دينار ذهب يعني احنا في حاجة تعرفين. انا من اوراق تسبح الكلام ده. هو يطلع اوراقه. وهي تعطيه ابن عبيد الله. هو يطلع. الاوراقه ما فيها اشهاد. يعني زوج عصرا ما يملك دينار ذهب. او رقم مكتوب فيها بيتين يقول فيها. قالت وقد رأت الاحمال محدجة. والبين قد جمع المشكو والشاكي. من لي اذا غبت في ذا المحل قلت لها الله ثم ابن عبيد الله مملكي. فدمها. وقال والله ما يطلبني دينار ذهب. والله يطلبني شيء واجد. لو تدري تعالي تعالي انت بيانك. هو يسكنها بجنبه. ويقد ينفق عليها شهور. شهور مماله. ما حسسها اطلاقا انه ينفق عليها عطاء. حسسها ان هذا مالكم وحلالكم. انفق عليها الين رجعت اتجالها. كانت هذه اخوان القصص وما كرم الاخلاق عند العرب. قصص وما كرم الاخلاق عن جدانك. صدق الصدق يقوم قالوا اولئك ابائي فيجئني بمثلهم اذا جمعتني بسيجروا المجامع. مصادر صورتني اخوان من كتاب المصدرة في كل فني مصدرة. اعذرون علي طالع عليكم يعني. طالع هذا البرتلي مفروض انتم تصلون فيه وتقولون لا والله ما طبعت علينا. الله يسعدكم يا مستنسين للصورة. طالع نشوفكم على خير. في امان الله. عذرون اكثر. مع السلامة.

Listen Next

Other Creators